موتور تنسنيس

الجمعة، 13 ماي، 2011

بابا عزيزي و القناصة...


أنا قناص...و الكرتوش الحي لا يمثلني

نعرف إلي الموضوع هذا خذا برشة صيت ملي بدات ثورة 14 جانفي. برشة كلام و برشة تخمينات وخاصةً برشة تفلسيف...

قبل ما نعطي وجهة رايي في الموضوع هذا بذات، لازم نبدا بتعريف صغير لكلمة قناص شنية هي. حسب الويكبيديا ولوني مانيش مغروم بيها برشة : هو الشخص الذي تدرب على إطلاق النار بدقة على الأهداف الصغيرة جدا أو البعيدة، و في أكثر الأحيان هدف القناص هو الإنسان العدو.

معناها المهمة الأولى متاعو هي قنص الأهداف البشرية. جميع الحروب ترتكز على القناصة في تحقيق اهدافها. الغريب في الحكاية إلي لعباد هاذم ولوا يخدموا في إطار اخر اسمو الثورات إلي بدات بيها بلادنا تونس. بلادنا صغيرة وما عاشتش برشة حروب، هاذاكا علاش كي هدوا علينا رعبونا أما ما رعبوش عزيمتنا باش نكملوا الإنتفاضة.

بعد التعريف والمقدمة باش ندخل في صلب الموضوع. فما زوز حاجات تخالفت عليهم لعباد و عندها لحق. ولي هوما : القناصة إلي ظهروا قبل و بعد الثورة ياخي تشدوا ولا لا ؟ هذا السؤال لول...السؤال الثاني. علاش الحكومة أو السلطة المتمثلة في شخص سي الباجي قايد السبسي، قالت إلي ما فماش منها حكاية القناصة !!

شو باش نكونوا واضحين القناصة موجودين و موش واحد و لا ثنين راهم، تبقى توا واحد لازم ياخو لومور بعقلانية ويحاول يفهم لحكاية مليح. وهذا فيديو واضح للقناصة إلي ظهروا في تونس...

 
الفيديو توضح أعوان الأمن يحاوزوا في القناصة  

بابا عزيزكم ما يخليهاش بيكم. و في البوست هذا بابا عزيزي 2.0 باش يوظحلكم لومور ويعطيكم وجهة رايو باش ما تقعدش لومور في المهموتا. عليكم كان تبعوني مليح :
  • العفسة لولا : السؤال لول : القناصة تشدوا ولا لا ؟ باهي باش نكون موضوعي في كلامي وما نبداش نرمي في الكلام، أنا سئلت على الموضوع شخصياً ما تقولش راجل كبير وديما راقد. سئلت عبد قريب ياسر من المعمعة و عاش لايمات إلي بعد 14 جانفي موش كيفنا. مل اخر كان في فم المدفع. سامحوني مانجمش نقول اسمو خاطر فيه خطر عليه وعلى خدمتو و من مسؤوليتي نحمي المصدر متاعي.

المصدر هذا وضحلي إلي فما عدد كبير من المرتزقة والقناصة إلي ضهروا أيمات الخوذة، مشدودين الكل في ثكنة لعوينة. نعرف إلي مش لعباد الكل باش تصدقني أما هذي معلومة نسوقها باش لعباد على الأقل تطمان.

بابا عزيزي 2.0 ما وصل لهل المعلومة إلا ما عرف شنية صار يوم 14 جانفي خاطر لعباد حتى لتوى ما تعرش اش صار بالحق. عندي مديدة ملي تحريت علي الحكاية وعرفت الحقيقة، أما تحفظت إلا ما نتأكد وتأكيد جا من عند سي رضا قريرة (وزير سابق متاع الدفاع في عهد زين القناصين) في تصريح لوسائل الإعلام ...للي فاتو الحوار هاو التفاصيل... تصريحات سي رضا قريرة.

باش نلخص، نحب نقول إلي القناصة تشدوا، ممكن موش الكل أما برشة منهم في قلبو...

  • العفسة الثانية : الموضوع الأهم...علاش الحكومة في شخص سي الباجي قايد السبسي تسترت على لحكاية ؟ صحيح سي الباجي قال إلي مافماش وجود لحاجة اسمها قناصة و صحيح إلي نجموا نقولوا إلي عرف كيفاش يفلت من السؤال. لكن إلي يركز في كلامو ينجم يفهم إلي هو كي قال كلمة "مافماش" راهو يقصد فما. قوة السياسي يوصل معلومتو ضمنياً. المشكلة إلي شطر التوانسة ماهمش لاهين فلي قالو و قبل حتى ما يبدا يحكي، الناس الكل بدات تشتم و تسب...هاذيكا مشكلتنا نحنا التوانسة و العرب مانعطيوش فرصة لرواحنا باش نفهموا تحت السطور...و نموتوا على حاجة اسمها نتبلنجاوا في الحجر !!!

النقطة الثانية ولي نراها أهم قبل ما نحللوها لازم نتفرجوا في الفيديو إلي بعثهالي شخص حاير في موضوع القناصة ولي عاونتني ياسر باش نجم نفهم لحكاية...

للأسف الفيديو تنحى مل الفيسبوك أما نجمو نلخصو في جملة "القناصة مشروع قلب نظام و زعزعة أمن"...  


محلل روسي ماستبعدش إلي القناصة مأجورين...معناها ينجموا يكونوا موش توانسة و هذا إلي أخطر. فرضية المؤامرة الأمريكية واردة برشة حتى كان تنجم تكون موش مؤكدة. أما المنطق يقول إلي الظاهرة متع إلي يقنصوا تواجدت في الثورات الكل وبصفة غريبة و متشابهة. الكلام هذا خطير و لازموا شوية تروي. الحكومة ماحبتش تصرح بالقناصة إلا ماتتأكد منين جايين. خاطر برشة حاجات تنجم تتبدل و قتلي يعرفوا كل قناص جاي من طرف شكون : من زين القناصة ولا من عند أمريكيا...

الخطوة هاذي أنا نراها ذكية حتى كان جات على حساب معرفتنا بالحقيقة أما الازم لازم. باش نضمنوا ماعاتش يرجعوا خصوصاً و لي الأرضية مواتيا برشة و بلادنا ماهاش راكحة.

هذا تحليلي أنا ، مايلزم حد إلي يحب يقبلو مرحبا و إلي ما عجبوش نقلوا حاجة بركة إلي راني "قديم قديم قديم" ولومور هذي موش أول مرة تتعدى علي ...

باش نختم بنصيحة بربي للعباد، حاولوا يا ولادي قبل ماتحكموا على حاجة تاخذوا وقت تفكير كيما نقولوا نحنا مهلة... باش عل أقل ما نزلطوش في الكلام خاصةً في موضوع حساس كيما هذا موش معقول الناس الكل نردوهم تابعين التجمع. إلي يحب يفهم السياسة و ما يقعدش حاير لازامو ياخو لومور بالشوية و يحلل قبل ما يحكم. القناصة موجودين مل اخر وراهم مشدودين و ماعلينا توا كان نسكروا عليهم باش ما يرجعوش...خاطر موش بتحريض والعنف باش نتفاداوهم. هذي نصيحتي لخرة في هل البوست...

نجم نكون صحيح ما كانش راهم غلطوني...

baba 3zizi 2.0