موتور تنسنيس

الاثنين، 9 ماي، 2011

بابا عزيزي وسي الباجي قايد السبسي ...

سي الباجي وقتاش الناس تفهم إلي السياسة ماعندها حتى علاقة بالعاطفة

كيما الناس الكل تبعت اللقاء الصحفي المغلق إلي تعقد بحضور سي الباجي قايد السبسي(وزير أول في الحكومة الانتقالية) و إلي تبث على قنواتنا الثلاثة : الوطنية... نسمة وقناة باعث القناة. بابا عزيزي كيما عاتو يحلل لومور موش كيما لعباد. يحاول يبعد قد ما ينجم على العاطفة خاطرها أساس خراب البيوت. و لي يحب يركب العاطفة على السياسة راهو غالط...و مصيرو يضيع فيها كما برشة عباد منهم سي فرحات الراجحي...

كيما عاتي باش نحاول نحافظ على الموضوعية في كلامي حتى كان راجل كبير راني ماننساش حمد الله. حاجة أخرى نحب نقولها إلي رايي موش باش يتبدل و لا نقول فيه باش نشجع طرف ولا غيروا...أما قرأتي سياسية بحتة خاطرني انسان مانيش حساس، عمري ما تفرجت لا في مهند ولا في نور...دونك الصحيح  الصحيح..

كل العادة والعوايد تلهوا وركزوا معايا مليح و على الكلام إلي باش نقولوا المرة هاذي غاية في الأهمية... مازي مالة كيما قال الحبيب ميغالو باش نعطي رايي في أهم ماجاء في كلام سي الباجي  :

  • العفسة الاولى : بان بالكاشف شكون إلي مسيس ولي شكون يسخايل في روحو مسيس. مع سي فرحات الراجحي عرفنا عبد متقلب في كلامو وأخطر حاجة سمعتها في الفيديو ،إلي نسماها أنا بوز بوليتيك، هي قولو بعظمة لسانو إلي مكانش يتصور لومور باش توصل هكا...وهاي وصلت لومور للأخطر ماتصور. 

هنا برسمي يزيني من العاطفة شبعت بيها، ديجا مسلسل نور وفا...إلي قالو سي الباجي قايد السبسي إذا تتناولو بمخ سياسي يتصدق ألف بل ميا. قرار اقالة سي فرحات الراجحي جا على خاطر فما تخلويظ في المسؤوليات و كلمة برومي اسمها (incompétence) . القرار جا من طرف رئيس الدولة و حتى كان مؤقت لازم علينا إحترامو. نعرف إلي كلمة تكذب موش باهية على التلفزة...وخاصةً في شخص محترم كيما سي فرحات الراجحي...أما هو يعرف مليح مليح إلي يزرع الشوك ما يحصد كان الشوك. وبابا عزيزكم 2.0 يكره لعباد إلي تخدم مخاخها على البلاد...والبادي أظلم.

  • العفسة الثانية : فما موضوع لازم لعباد تاقف عليه ويزيها بلا تفليم. ياخي فما حكومة في دنيا هاذي تسيب المرابيط متع الحبوسات باش يزيدوا يهيجوا لعباد عليها. يا ربي راهو شي يجهل مل الجهل. عملها "زين المهربين" قبل و نعرفوا علاش أما توا...فريمون شي ينطق !!! ياخي كيفاش تحبوا المرابيط ما تهربش وما تخربش كي ترى الدنيا خايضة ولي يعسوا على الحبس ولاوا يمثلوا في دور "بيليك" إلي يعس على المرابيط في مسلسل بريزون بريكة. 

فيقو يا ناس !!!

  • العفسة الثالثة : موضوع رشيد عمار...أنا العبد هذا نحترمو حتى كان ما عنديش ثقة فيه و نقولها ماني خايف من حد. أنا تحليلي خاطر للي صار في 14 جانفي ماهوش مربوط بكلمة "لا" إلي نشك فلي قالها. أما رغم ذلك هو رئيس أركان الجيش وواجب إحترامو. بنسبة لزيارة رشيد عمار للقطر، أنا نحب نفهم علاش خذات صيت أكثر ملي تستاهل...ياخي أول مرة عسكري يخرج من بلادو باش يقابل عساكر اخرين. ياخي نبطلوا ماعاتش نتعاونوا عسكرياً مع لعباد ؟ طرف السلاح إلي عنا نكملو بيه !!! هكا ماو المنطق يقول موش كلي بيزار ؟

فما حاجة قالها سي الباجي قايد السبسي لعباد كاينها ما تعرفهاش. موش كل شي يتحكى و يتقال. مرة جاية كي سي الباجي يحب يشري باكو حلوة لازم يطلع في التلفزة و يقول راهو مغروم بالحلوة !!! وفوا العشرة ملاين سياسي وتوا ولوا 10 ملاين رئيس.    

  • العفسة الرابعة : موش معقول نعت هيكل كيما وزارة الداخلية يسهر على حماية الموطنين، بوزارة الإرهاب. إلي صار هل لايمات من طرف بعض أعوان الأمن موش مقبول بالحق. صارت برشة أخطاء خاطر جاية من سوء تنظيم. لكن موش معقول نربطوا هذا بحقوق الإنسان. الثقة إلي انعدمت بين المواطنين...قاعدة تخدم فيها أطراف تكره تونس تحب تذكر لعباد في بوليس زين المقموعين. علاش ما نخذوش لومور بهدوء ؟





يا ولادي موش معقول نعملوا تفرقة بين الأجهزة...ياخي تحبوا تزيدوا تشعلوها !!! 

سي الباجي قال في الحوار إلي أعوان الأمن ماعاتش يحبوا يتحملوا مسؤولية غيرهم وعندهم الحق. خاطرهم هوما في فم المدفع و أي حاجة تصير في ريوسهوم. الأمن حتى التوا ماهوش منظم وداخل بعضو وصارت برشة أغلاط خاطر موصلناش لتركيح الجو في البلاد. الانفلات مفتعل وكل ماتصير مصالحة بين المواطنين والشرطة...تعاود تتحرب.إلي قاعد يعمل في هذا محضرلنا حاجة خايبة للبلاد وربي يستر...







 في الحالة هاذي حتى ألمانيا تولي دولة بوليس وتنتهك في حقوق الإنسان...

أنا خترت أربعة نقاط حكيت عليهم حاولت نحللهم وحدة وحدة بمنظور سياسي موش بالعاطفة. الشايب إلي قاعد يحكي توا تعدات عليه ألف حكاية قبل و قادر باش يحلل لومور بكل رزانة ومن غير تهييج. عيب على كل من يحاول يهيج ويشحن في الأجواء. يا ناس تعلموا قبل ماتسمعوا حاجة تحللوها و تقراوها من غير أفكار مسبقة. أنا هاني عطيت رايي وكيما احترمت برشة لازم رايي زادة يحترم. ولربما نرجع في بوست اخر نزيد نتعمق أكثر في الحوار متع سي الباجي قايد السبسي.

يتبع أما موش في سير...

نجم نكون صحيح ماكانش راهم غلطوني...                                                                              

baba 3zizi 2.0