موتور تنسنيس

الثلاثاء، 31 ماي، 2011

بابا عزيزي و المجلس التأسيسي...

المجلس التأسيسي...حفلة على غفلة 

المجلس : التأسيسي، التفصيصي، الإشتراكي ، التخليصي، التكديسي، الترقيعي، التخديمي، التقديمي، التفسيخي، التجميلي، التنهيضي، التعقريبي، القرصاني، التحليلي، التمجيدي، ،التحسيسي، الديمقراطي، التخصيصي، الوطني، التغشيشي، التكتلي، التخصصي، الشعبي، الشعباوي، التكحيلي، اليساري، التفليمي، الجمهوري الثاني، العمالي، الأفاقي، الشيوعي، التوافقي، التناحري، التنزيهي، التجعيلي، التركيبي، الترصيصي، التقديسي، التحسسي، التأميني، اليميني، التفعيلي، المرسكي، المفسكي، التخطيطي...

هاذي الكلها أسامي نجموا نطلقوها على مجلسنا الموقر إلي باش يتلهالنا بالمرحلة القادمة متع تونس. حبيت نحط لاسامي مخلطينن و ماهمش منظمين بين الباهي و الخايب، باش ماتقولش راهو بابا عزيزي ضد المجلس هذا... لحكاية و مافيها إلي رايي فيه... لاهو لاهو...

في لمحة تاريخية على المجلس التأسيسي، نرقاو إلي : وقع انتخاب أعضاء المجلس القومي التأسيسي يوم 25 مارس 1956 و قد فازت الجبهة القومية بكل المقاعد برئاسة الحزب الحر الدستوري الجديد و مشاركة المنظمات الوطنية المتحالفة معه (الاتحاد التونسي للشغل، الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة، الاتحاد القومي للفلاحين الذي تمّ تأسيسه في 2 ديسمبر 1955... تولى المجلس القومي التأسيسي طيلة عام و عشرة أشهر وضع دستور في إطار النظام الجمهوري صادق عليه نواب المجلس في قراءات ثلاث خلال الفترة من الخميس 30 جانفي 1958 إلى الخميس 25 ماي 1959، استغرقت ست عشرة جلسة...والباقي تعرفوه...

كم أنت كبير يا أبن الخضراء " بابا عزيزي 2.0 " حتى المجلس التأسيسي عندك ما تقول فيه؟ أي نعم أول مجلس تأسيسي تعمل كان عمري وقتها 30 سنه و هذاكا علاش نجم نحكي. مانيش محامي كيما سي الباجي قايد السبسي و لا قاضي كيما سي فرحات الراجحي...أما باش نعطي رايي في الموضوع بكل صراحة و بنظرة سياسية بحتة.

في العفسات متع المرة هذي باش نطرق لزوز نقاط مربوطة بالمجلس التأسيسي و حول مهمتو لولا : إلي هي تحرير دستور جديد.
الرجاء تلهاوا بي :

  • العفسة لولا :أهم حاجة في دستور الجديد هي الفصل الأول إلي يقول :" تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة، الإسلام دينها و العربية لغتها و الجمهورية نظامها".

ها الفصل كثر عليه الكلام، كثر عليه زادة الخلاف في حين هو حاجة مسلمة. مع كل احتراماتي للناس إلي تحب تبدلوا نقلهم من الناحية القانونية ما تنجمش خاطر على هذا الأساس تونس استقلت. و من النحاية الثانية، ما ينكر في اصلو كان الكلب حاشى إلي ما يستاهلش.

النقطة الثانية صار خلاف بين إلي يسميوا رواحهم " اسلاميين " والجبهة لخرى إلي تسمي روحها " الائكيين ". ساعة أول حاجة كلمة " اسلاميين " نقعد باهت كيفاش لتوى لعباد الكل مازالت تحكي بيها في حين هي كلمة أصلها عمك صام و لي بيها يحب يرد المسلمين الكل تنظيم قاعدة متع بن لادن. أما كلمة " الائكية " تقصد فصل الدين على السياسة و تاقف غادي و لي يقول غير هذا راهو منسلخ و موش فاهم شي. أنا نفضل كلمة تونسي خير منهم الزوز. مسلم ،مسيحي و لا يهودي كلنا توانسة

توا باش نرجع للفصل الأول باش نفسرو بالحروف...اش باش نعمل مادام لعباد ضاهر فيها عمرها ما دخلت مكتب و طلعوا من جماعة محو الامية.

برنامج محو الأمية : بابٌ...بقرٌ
     
"تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة، الإسلام دينها و العربية لغتها و الجمهورية نظامها". حرف الهاء إلي تعاود برشة في الجملة، يعود على ضمير متع تونس أش معناها الكلام هذا ؟ معناها الإسلام دين تونس وحدها موش الأشخاص...الفصل ما قالش الإسلام دينها و دين جميع المواطنين...مل اخر كل حد حر في ديانتو أما تونس كبلاد راهي مسلمة بسيف على الجميع.  

أنا بالتحليل هذا مسحت شوارب إلي يسميوا رواحهم اسلاميين و لائكيين...أون بليس، حجمتلهم. خاطر إلي عندو مخ يقرا مليح قبل ما يبدا يعيط. الله يرحم فم اردوغان "إلي يدعي سي راشد الغنوشي يشبهلو في تخمامو" :" نريد حريات دينية...وليس دولة دينية"

وهنا يوفى تحليلي للموضوع خطرني وصلت للمرحلة إلي فيها وليت نفهم بالقمع إلي نصبوا بيه الزيت. 

  • العفسة الثانية : يبدا التصليح من الفصل الثاني. علاش قلت كلمة تصليح خاطر لعباد ماشي في مخها إلي بالحق باش يتعمل دستور جديد من مرحلة الصفر. الحقيقة غير هذا و هذا رايي البسيط. على خاطر كان باش تعمل فيترينا جديدة ،كيما إلي عندي في الحانوت متع البسيسة، تنجم تعاود ترجع الحنوشة إلي باش يبربشوا الدستور... عباد كيما الحبيب بورقيبة و لا زين المبربشين

لحكاية و مافيها إلي الأعضاء المنتخبين باش يبداوا خدمتهم بتصليح الثغرات الكل إلي تعملت في دستور 1959...ثغرة ثغرة، غلطة غلطة، تبربيشة تبربيشة. الغاية من الشي هذا نبدوا من باز صحيحة إلي هي الإستقلال...و منها نراجعو رواحنا في إلي غلطنا فيه وخلينا لعباد تركب علينا...قبل كنا نمشيوا على أربعة ساقين توا لازمنا نمشيوا كان على زوز باش حد ما يركب. 

إلي ينادي بجمهورية ثانية أخرى، راهو انسان سامحني فيه. على خاطرو نكر في حاجة اسمها تونس و عيب نعطيوها إسم جديد غير إلي عندها. تونس تبقى جمهورية أولى و ماهاش باش تولي في الحالات الكل جمهورية ثانية.

ملاحظة أخيرة :  المجلس التأسيسي، ما يلزمش فيه أغلبية مطلقة. هذا فيه خطر على بلادنا و ينجم إلي يتمتع بهل الأغلبية يزيد يرجعنا بتوالي و يعملنا دستور على قياسو... 

انشالله المجلس التفصيصي...نقصد التأسيسي ما يبارولناش 

في ختام التحليل ، رايي في المجلس التأسيسي بيه وعليه، لأني أنا ضد جمهورية ثانية أما مع التصليح على العظم في عوذ التكسير على العظم. على خاطر موش كل شي خايب في بلادنا...تونس باهية أما إلي حكموها خايبين و سراقة.

أمنيتي... توا تصير الإنتخابات في وقت إلي باش تتفق عليه الناس الكل. تاريخ 24 جويلية ماهوش حياة أو موت مافيها باس كان يتأجل باش نضمنوا " التبلفيط لا ". 

نجم نكون صحيح ما كانش راهم غلطوني ولا خذيت بلاصة في المجلس التأسيسي...

baba 3zizi 2.0